يحتوي هذا المنتدى على مواضيع علمية قيمة وجميلة


    ●◦▪●***˜˜ الذاكرة .... النوم ˜˜***●▪◦●

    شاطر
    avatar
    YARA SLMAN

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 23
    الموقع : safita

    ●◦▪●***˜˜ الذاكرة .... النوم ˜˜***●▪◦●

    مُساهمة  YARA SLMAN في الجمعة مارس 05, 2010 7:17 am

    ●◦▪●***˜˜ الذاكرة .... النوم ˜˜***●▪◦●

    يعتبر البعض موضوع الذاكرة من أهم موضوعات علم النفس وقد أثار الكثير من التساؤلات كما وضع العديد من الافتراضات المتعلقة بطبيعة الذاكرة و آليتها لما لهذا من أثار و نتائج في كثير من الميادين كالتعليم و التربية و الطب و العلاج النفسي ....الخ .
    فهناك بعض الناس الذين وهبوا ذاكرة قوية بالفطرة و لكن يجب علينا أن لا نستبعد أن النسيان نعمة أيضاً لأننا لا نستطيع الاحتفاظ بكل المعلومات و المثيرات التي تمر معنا في حياتينا كما للذاكرة أهمية كبيرة في حياة الفرد و ما لم نحدد مفاهيمها العامة و نعين مراميها الخاصة فسيبقى لفظها مبهماً و مجرداً فالذاكرة بمعناها الشامل هي تحديد عام يشير إلى أنواع متباينة من الأنشطة العقلية العامة و الخاصة إذا فهي تعبير مبهم في معظم الحالات قد ترمي إلى أوجه نشاط عقلي فيتجلى معناها بمدلول ما يراد بها من وراء التعبير .
    **إذا فللذاكرة مفهومان : أولهما عام و ثانيهما خاص و كلاهما لا يخلو من التجرد و الشمول فقد بدأت أول دراسة علمية للذاكرة عام 1885م على يد ( هيرمان إبنغاوس ) فقد صمم إبنغاوس سلسلة من التجارب لدراسة الذاكرة و قد قرر العمل على الميراث و المواد البسيطة نسبياً و هي المواد التي تتأثر بالارتباطات ذات المعنى استناداً إلى الخبرات السابقة . * *
    وفقاً لنماذج معالجة المعلومات في الذاكرة ينظر إلى معالجة المعلومات في الذاكرة من خلال ثلاث مراحل :
    ***مرحلة الاكتساب :
    خلال هذه المرحلة يجري تعريف المعلومات الداخلة لذاكرة الإنسان أولاً على شكل آثار حسية خارجية ( كالسمع أو البصر ) ثم تعالج بدرجة أعمق من ذلك حيث تتحول إلى آثار نفسية داخلية أما إذا لم تعرف المعلومات الداخلة أو حتى لم ترمز فإنها تتعرض للتلاشي و الاضمحلال و هناك عوامل تؤثر في مرحلة الاكتساب للمعلومات مثلاً إذا كانت المعلومات ناقصة أو مغرضة فتؤدي إلى اكتساب غير كامل كما أن الضوضاء و انشغال فكر الإنسان بغير موضوع اكتسابه يؤدي إلى تلاشي المعلومات و يساعد التكرار على تسهيل ترسيخ المعلومات في الذاكرة و طبعها لمدى طويل ... و على العكس من ذلك فإن الفشل في الانتباه إلى المعلومات و عدم تكرارها سيزيد من ذبولها و تلافيها ....
    ***مرحلة الاحتفاظ :
    تعرف هذه المرحلة بأنها الفترة الزمنية التي تنقضي بين الحدث أو الواقعة و إعادة جمع أجزاء خاصة من المعلومات المتعلقة بهذا الحدث وهذه الفترة الزمنية تعتبر حساسة لأنه حالما يجري ترميز المثير و الحدث يبدأ عدد من العوامل بالتأثير فيه ... إن ما يتذكره شخص بالضبط عن مثير أو حدث يعتمد على كل من الفترة الفاصلة للاحتفاظ إلى المدة الزمنية التي تفصل بين ترميز المعلومات و بين استرجاعها .
    ***مرحلة الاسترجاع :
    الاسترجاع يعرف بأنه العملية التي يتذكر فيها الشخص ما احتفظ به من المعلومات أي استحضار المعلومات التي سبق و أن حصلناها بظروف الزمان و المكان فهناك استرجاع عفوي أي تقفز الذكريات و المعلومات من تلقاء نفسها و يوجد أيضاً استرجاع إرادي و هو بذل الجهد للتذكر و قد يؤدي إلى امتناع الذكرى من الظهور لذلك يجب عدم الإلحاح في طلب المعلومات و الذكريات لأن الإلحاح عليها سيزيد من حجبها عنا و بصرف الذهن عنها تمشي الذاكرة بسهولة .
    **˜˜تأثير النوم على الذاكرة˜˜**

    هناك شك ضعيف حول هذه الفكرة القائلة بأن النوم يسهل من عمل الذاكرة و يساعدها و هذا ما يسمى بأثر النوم و الذي ظهر منذ عام 1924 م على يد العالم جينكز حيث يعزي تأثير النوم في المواد السلوكية إلى الحقيقة القائلة إن الأداء يكون أفضل و يتحسن حين يحدث النوم في الفترة الفاصلة بين التعلم و الاسترجاع أفضل و يتحسن حين يحدث النوم في الفترة الفاصلة بين التعلم و الاسترجاع أفضل بكثير منه حيث لا يوجد نوم خلال هذه الفترات و هناك الكثير من النظريات التي فسرت تأثير النوم في الذاكرة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أغسطس 21, 2017 6:04 am