يحتوي هذا المنتدى على مواضيع علمية قيمة وجميلة


    الطب البديل و الاعشاب-2-

    شاطر
    avatar
    ali saleh

    المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    الموقع : safita

    الطب البديل و الاعشاب-2-

    مُساهمة  ali saleh في الأربعاء مارس 10, 2010 1:47 pm

    Medical Encyclopedia الطب البديل و الاعشاب:
    فوائد الزنجبيل الاخضر
    الزنجبيل في الطب النبوي
    قال أبو سعيد الخدري- رضى الله عنه-:

    (( أهدى ملك الروم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم جرة زنجبيل، فأطعم كل إنسان قطعة، وأطعمني قطعة)).

    ( أبو نعيم في كتاب الطب النبوي )

    وقال ابن القيم- رحمه الله-:

    " الزنجبيل معين على الهضم، ملين للبطن تليينا معتدلا، نافع من سدد الكبد العارضة عن البرد، والرطوبة، ومن ظلمة البصر الحادثة عن الرطوبة كحلا واكتحالا، معين على الجماع، وهو محلل للرياح الغليظة الحادثة في الأمعاء والمعدة، وهو بالجملة صالح للكبد والمعدة)).

    (كتاب الطب النبوي لابن القيم)

    معنى قوله تعالى: { مزاجها زنجبيلا }

    المزاج من المزج: أي الخلط في الشراب بما يحصن طعمه ويجعله لذيذا، وقد قال حسان:

    كأن سبيئة من بيت رأس يكون مزاجها عسل وماء

    ومنه مزاج البدن، وهو ما يمازجه من الصفراء، والسوداء، والحرارة، والبرودة.

    وروى أبو مقاتل عن أبى صالح عن سعد عن أبى سهل عن الحسن رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم Sad( أربع عيون في الجنة: عينان تجريان من تحت العرش إحداهما التي ذكر الله {يفجرونها تفجيرا}، والأخرى الزنجبيل، والأخريان نضاختان من فوق العرش إحداهما التي ذكر الله {عينا فيها تسمى سلسبيلا }،والأخرى التسنيم)).ذكره الترمذي الحكيم في (نوادر الأصول)

    وقال ابن كثير في (تفسيره ج 4 ص 456): وقوله تعالى: { ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا }: أي ويسقون- يعنى الأبرار- أيضا في هذه الأكواب كأسا: أي خمرا { كان مزاجها زنجبيلا }. فتارة يمزج لهم الشراب بالكافور وهو بارد، وتارة بالزنجبيل، وهو حار ليعتدل الأمر. انتهى.

    و للعلم خمر الجنة لا يسكر ولا يضر، بل شراب لذيذ لتجنبهما خمر الدنيا الملعونة التي تذهب بالعقل وصدق الله: {لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون } سورة الصافات :47 : أي لا كحول


    أصل الزنجبيل

    هو نبات ينبت تحت التربة، وهو عروق عقدية مثل عروق نبات السعدى إلا أنه أغلظ ولونه إما سنجابي أو أبيض مصفر وله رائحة نفاذة مميزة طيبة يعرف بها، وهو حار الطعم، لاذع ، وهو كدرنات البطاطس، ولا يطحن إلا بعد تجفيفه، وتكثر زراعته بالصين والهند وباكستان وجاميكا.

    والزنجبيل له زهور صفراء ذات شفاه أرجوانية ولا يستخرج الزنجبيل إلا عندما تذبل أوراقه الرمحية.

    ولابد من وضع أوزمات الزنجبيل في الماء ليلتين ويتشبع بالماء لكيلا يغزوه السوس سريعا.

    ولحفظ الزنجبيل أطول فترة ممكنة يخزن في أماكن غير مغطاة مع نبات الصعتر الذي تغطيه به أو يوضع مع الفلفل الأسود.

    وأفضل أنواع الزنجبيل الجاميكي بجاميكا.

    وتقول الدكتورة/ فايزة محمد حمودة في كتاب " النباتات والأعشاب الطبية.. كيف تستخدمها؟ "

    الزنجبيل :

    • وصفه:

    نبات معمر ينمو في المناطق الاستوائية، والريزومات (ساق تنمو تحت الأرض) هي الجزء المستعمل، وأزهار الزنجبيل صفراء ذات شفاه أرجوانية، وأوراقه ذات شكل رمحي، وعندما تذبل الأوراق تستخرج الريزومات من الأرض، وتوضع في الماء حتى تلين، ثم تقشر وتعفر بمسحوق سكري.

    والزنجيل من العقاقير الدستورية، هي تلك العقاقير المتضمنة في دستور الأدوية، ولها نفع علاجي، أو تستخدم في الأغراض الصيدلية.

    • مكوناته:

    تحتوي ريزومات الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات أهمها الجنجرول ومواد نشوية وهلامية.

    • فوا ئده:

    لتطييب نكهة الطعام، وهو طارد للغازات ويدخل في تركيب أدوية توسيع الأوعية الدموية، ومعوق وملطف للحرارة، كما أنه يدخل في تركيب وصفات زيادة القدرة الجنسية، وفي علاج آلام الحيض.

    • طريقة الاستعمال:

    تغلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل في نصف كوب ماء ويحلى بالسكر، ويشرب بعد الفطور أو بعد العشاء. انتهى.. ويقول محمد العربي الخطابي في كتابه ((الأغذية والأدوية عند مؤلفي الغرب الإسلامي)): الزنجبيل حار رطب يقوى الباه، ويقوى المعدة، ويزيد في الحفظ، لا مضرة فيه، أفضله العطر الذي ليس بمسوس، يؤكل منه بمقدار.

    ويقول الدكتور/ حسن وهبة في كتاب (( أعشاب مصر الطبية وفوائدها)) زنجبيل :

    والزنجبيل معروف، يضاف مسحوقه إلى مشروبات ليقوى المعدة ويبعث الهضم، مقدار نصف إلى جرام واحد ويضاف إلى المركبات الحديدية ليحسن طعمها، ويمضغه الأبخر ويتمضمض بطبيخه، ويتغرغر به، ويضاف إلى صبغات الأسنان ومنه شراب الزنجبيل وصبغة الزنجبيل مقدار 20 إلى 35 نقطة كدواء للمعدة.

    طبيعة الزنجبيل الطبية

    هو حار في الثالثة يابس في آخر الأولى وفيه رطوبة يفتح السدد ويطرد البلغم والمواد العفنة، والمواد المخمدة (أي المفترة المضعفة)، ويحل الرياح (يطردها)، ويقوى الأعصاب، ويقوى الجهاز المناعي بالجسم لتنشيطه الغدد، وتقويته للهرمونات والدم، وهو عموما منشط لوظائف الأعضاء مسخن مطهر مقوى.

    ويحتوى الزنجبيل على زيوت طيارة وراتنجات (الجنجرول) ومواد هرمونية وفيتامينات ومواد نشوية ويعزى لطعمه المميز وجود مادتي الجنجرول ، والزنجرون


    أسماء الزنجبيل
    ا لمشهور: زنجبيل.

    أنواعه: زنجبيل بلدي- زنجبيل شامي - زنجبيل العجم- زنجبيل فارسي- زنجبيل الكلاب - زنجبيل هندي، وهو المعروف المستعمل، ويسمى بالكفوف.

    واسمه بالفارسي: أدرك. وبالإنجليزي: ginger.

    و بالفرنسي: gingerbread


    أقوال المفسرين في الزنجبيل
    قال القرطبي في ((تفسيره)):

    وكانت العرب تستلذ من الشراب ما يمزج بالزنجبيل لطيب رائحته؛ لأنه يحذو اللسان، ويهضم المأكول، فرغبوا في نعيم الآخرة. اعتقدوه نهاية النعمة والطيب.

    وقال. مجاهد : الزنجبيل اسم للعين التي منها مزاج شراب الأبرار.

    وقال قتادة: والزنجبيل اسم العين التي يشرب بها المقربون صرفا وتمزج لسائر أهل الجنة.

    وقيل: هي عين في الجنة يوجد فيها طعم الزنجبيل.

    وقيل: إن فيه معنى الشراب الممزوج بالزنجبيل، والمعنى كأن في زنجبيلا .

    قال العلامة الألوسي في " تفسير روح المعاني ":

    والزنجبيل، قال الدينوري: نبت في أرض عمان، وهو عروق تسرى في الأرض، وليس بشجرة، ومنه ما يحمل من بلاد الزنج والصين وهو الأجود، وكانت العرب تحبه لأنه يوجب لذعا في اللسان إذا مزج بالشراب فليتذوق.

    وقال عمرو المسيب بن علس:

    وكان طعم الزنجبيل به إذ ذقته وسلافة الخمر

    وعده بعضهم في المعربات، وكون الزنجبيل اسما لعين في الجنة مروى عن قتادة .

    قال البغوي في "تفسيره":

    والزنجبيل مما كانت العرب تستطيبه جدا، فوعدهم الله تعالى أنهم يسقون في الجنة الكأس الممزوجة بزنجبيل الجنة.

    قال مقاتل: لا يشبه زنجبيل الدنيا.

    وقيل: هو عين في الجنة يوجد منها طعم الزنجبيل .

    قال الإمام فخر الدين الرازي في (( التفسير الكبير)):

    العرب كانوا يحبون جعل الزنجبيل في المشروب؛ لأنه يحدث فيه ضربا من اللذع، فلما كان كذلك، وصف الله شراب أهل الجنة بذلك .
    الصداع:
    انواعه متعددة واسبابه مختلفة ومعظم اسبابه لا زالت مجهولة ، وغالبا ما يكون الصداع مؤقت غير متكرر ، وفي هذه الحالة غالبا ما يعتبر امر طبيعي لا يؤشر الى وجود مرض خطير ، وقد يكون ناتج عن الارهاق والممارسات الغير صحيحة للانسان اثناء القيام بالواجبات اليومية ، وقد يحدث توتر يسلط جهدا على الانسجة العضلية او على الاوعية الدموية الموجودة في الرأس او العنق مما يسبب الصداع التقليدي وننصحح اصحاب مرض الصداع التقليدي بشرب كوبا من منقوع نبات المرداقوش ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام .



    الصداع النصفي

    وهناك نوع آخر من الصداع وهو ما يسمى ( الشقيقة ) ويصيب هذا النوع من الصداع جزء واحد من الرأس أي بشكل نصفي ويرافق هذا الصداع اعراض كثيره منها ، الغثيان ، تشوش الرؤيا وهي غالبا ما تعطل صاحب هذا المرض عند حدوث النوبة ، واسباب هذه النوبات لا زالت مجهولة الا ان هناك رأي طبي يتبناه اطباء الاعصاب يقولون ان سبب حدوث صداع الشقيقة يعود الى طريقة تفاعل الشرايين المؤدية الى الدماغ مع العوامل المسببة للالم مهما كان نوعها ، ولسبب ما تتقلص الشرايين ثم تتمدد فيولد هذا الالم هذا التغيير الحاصل في القطر الداخلي للشراين ، ويخفض تقلص الشرايين وصول كمية الدم المتوجهة الى الدماغ وهذ تفسير للاعراض الاخرى للشقيقة مثل تشوش الرؤية ، وقد تبين ان هناك انواع معينة من الغذاء تثير نوبات الشقيقة ، وهذا ما يدفعني شخصيا الى الاعتقاد بأن التفاعلات التحسسية لها علاقة مباشرة في الموضوع وقد لاحظت من خلال تجربتي بعلاج بعض الحالات ان نسبة لا بأس بها من المصابين بهذا النوع من المرض يعانون من تحسس انفي .

    ويعتقد طبيا ان هذا المرض لا يوجد له علاج بواسطة الادوية الكيماوية ولكن يوجد مسكنات لهذا المرض وغالبا ما يستمر الطبيب المعالج في المحاولة للوصول للمسكنات المناسبة لهذا المرض والتي تكون خفيفة الاعراض الجانبية .

    وقد من الله علينا بأن وفقنا في علاج عشرات الحالات التي كانت تشتكي من شقيقة مزمنة وقد لاحظنا النتائج المبهرة وقد راقبنا حالة المرضى لفترة طويلة وكان العلاج ناجعا نافعا والحمد لله ، وتتميز التركيبة العشبية لهذا المرض بانها آمنة طبيعية ولا يوجد لها اعراض جانبية او ما شابه ذلك . لطلب العلاج او لمزيد من الاستفسار يمكنك الاتصال بمركز الخبراء
    القرحة:
    قرحة المعدة والاثني عشر

    ان قرحة المعدة والاثني عشر عبارة عن تآكل في جدار المعدة المبطن سواء اكان في المعدة او الاثني عشر ، وذلك لسبب تقرح غالبا ما يكون قطره في قرحة المعدة ما يقارب من الثلاثين ملم ، وفي حالة تقرح الامعاء يكون قطره اقل من خمسة عشر ملم ، ومن اهم الاسباب التي تؤدي الى القرحة في المعدة والامعاء ، شرب الكحول ، الاكثار من تناول المنبهات ، وتناول الاطعمة بكثرة دون مراعاة الحاجة والانتضام فيها ، كما ان ارتداد الصفراء الى المعدة من الاثني عشر يسبب قرحة في المعدة ، وننوه الى ان هناك مخاطر تنتج عن وجود قرحة في المعدة والاثني عشر عند بعض الحالات ، وخاصة اذا استمرت القرحة لمدة طويلة ، او في حالة النزف الشديد الفجائي قد تؤدي الى السكتة الدماغية ، وفي حالة النزف البسيط في المعدة او الاثني عشر فانها تتسبب بفقر الدم ، وانخفاض الوزن ، وقلة الشهية ، كما ان نسبة ضئيلة من حالات تقرح المعدة قد تتحول فيما بعد الى سرطان في المعدة لا قدر الله ، وهذه الحالات قليلة .



    علاج قرحة المعدة والاثني عشر

    ان من افضل العلاجات في الحالات البسيطة هو تناول كوبا من منقوع نبات البابونج ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام بنصف ساعة ، وتناول كوبا من مشروب السوس وبنفس الطريقة مرتين يوميا ويستثنى من هذا اللذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لانه من المواد التي تعمل على رفع ضغط الدم . ( الهند شعيره ) ان هذا النبات قابض يساعد كثيرا لما له من صفات مضادة للبكتيريا في الشفاء من هذه المشكلة وذلك بتناول ملعقة منها يوميا ، ان نبات الحمحم ( لسان الثور ) يساعد على الشفاء من مشكلة تقرح المعدة والاثني عشر وذلك بنقع ما يعادل ملعقة طعام منه الى كوب من الماء المغلي مدة لاتقل عن ربع ساعة وتناولها قبل الطعام بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ، وننصح المرضى المصابون بهذا المرض بتجنب التوابل والحوادق والفلفل والدهون وشرب الكحول والقهوة والمثلجات وننصحه بتناول السوائل كالشوربات والاطعمة بهدوء .
    الابر الصينية - الوخز بالإبر:
    يعتمد علاج الوخز بالإبر الصينية على أن الكائنات الحية يوجد لديها طاقة حيوية تسمى (Qi) والتى تدور فى خطوط الطاقة غير المرئية التى توجد بالجسم ويصل عددها إلى (12) وتُعرف باسم (Meridians). وكل خط من هذه الخطوط تتصل بالنظمة المختلفة للأعضاء، وعد توازن تدفق الطاقة الحيوية (Qi) خلال خط واحد يؤدى إلى بداية المرض.
    وعلماء الوخز بالإبر يقومون بغرز إبر فى نقاط محددة فى خطوط (Meridians) لتؤثر على إستعادة التوازن وعودة تدفق طاقة (Qi)، ويوجد فى جسم الإنسان ما يزيد على 1.000 نقطة للوخز بالإبر.
    وفى عام 1997، تم إعادة تصنيف الإبر الصينية من "إبر معملية" مازالت خاضعة للتجارب إلى "آداة طبية" بواسطة الولايات المتحدة الأمريكية - منظمة الغذاء والدواء. وفى نفس العام أصدرت طالمؤسسة القومية للصحة" بيان بالموافقة الجماعية على الإقرار بصلاحية الوخز بالإبر كعلاج للعديد من الحالات الصحية مثل آلام مابعد الجراحات، والمعروف عنها أنها من أفضل الطرق الآن لأنواع العلاج البديل (الطب البديل).

    * كيف يعمل الوخز بالإبر الصينية؟
    - توجد العديد من النظريات حول كيفية استخدام الوخز بالإبر ومنها:
    - الوخز بالإبر الذى يحفز إفراز مادة إندورفينز (Endorphins) الخففة للألم.
    - الوخز بالإبر الذى يؤثر على إفراز (Neurotransmitters)، وهى المواد التى تنقل إشارات الأعصاب من وإلى المخ.
    - الوخز بالإبر الذى يؤثر على الجهاز العصبى.
    - الوخز بالإبر الذى يحفز الدورة الدموية.
    - الوخز بالإبر الذى يؤثر على التيار الكهربائى بالجسم.

    * الحالات التى تم علاجها بالوخز بالإبر:
    - الصداع النصفى.
    - التهاب الجيوب النفية.
    - نزلات البرد.
    - الإدمان.
    - الإقلاع عن التدخين.
    - عرق النسا.
    - التهاب المفاصل.
    - تقلصات الدورة الشهرية.
    - آلام أسفل الظهر.
    - أزمات الربو.
    - إنقاص الوزن.
    - العقم.

    * كيف يتم العلاج بالوخز بالإبر التقليدى؟
    - قبل بدء متخصص الوخز بالإبر بفحص الحالة، يُطلب من الفرد ملء بيانات كاملة خاصة بحالته الصحية.
    - ثم يقوم متخصص العلاج بالإبر بتوجيه بعض الأسئلة الهامة للفرد والتى تتضمن على: حالته الصحية، عاداته فى الحياة، النظام الغذائى، المشاعر والعواطف، الدورة الدموية، درجة الحرارة، الشهية، الضغوط، الحساسية للطعام، استجابته لتغيرات الجو والمواسم.
    ويقوم أيضاً متخصص العلاج بفحص الشخص، رؤية لون وجهه، صوته ولون لسانه، ويقوم بفحص ثلاث نقاط للنبض فى رسغ كل يد والتى يقيمها لمعرفة الالاثنى عشر خطاً (Meridians).
    - يبدأ بعدها متخصص العلاج بالإبر فى تشخيص الحالة وبداية العلاج، وبشكل نمطى يستخدم المتخصص من 6 -12 إبرة خلال العلاج ولا يوحى كثرة عدد الإبر لتكثيف العلاج وإنما إلى اهمية إحلال الإبر فى الجسم بطريقة دقيقة.
    - وعند غرز الإبر يشعر الشخص بوخز بسيط وبمجرد أن تدخل الإبر الجسم لن يعانى الشخص من أى ألم، وسيشعر بارتياح طوال مدة العلاج. وعلى الفرد أن يخبر متخصص العلاج إذا احس بألم أو تنميل أو عدم راحة.
    - وعن طول فترة العلاج تختلف من ثوانٍ لأكثر من ساعة. وفترة العلاج النمطية من 20- 30 دقيقة
    - وقد يستخدم المتخصص الوسائل التالية فى علاجه:
    - (Moxibustion): تسخين الإبر بواسطة أعواد أعشاب جافة لتنشيط وتسخين نقاط الوخز وتُعرف باسم (moxa).
    - (Cupping): وهو استخدام أو وضع أكواب زجاجية "لخلق مكان للمص على الجلد" وذلك لتنشيط طاقة (Qi) والدم فى حالة جروح الرياضة.
    - طب الأعشاب (Herbal medicine): تعطى الأعشاب الصينية على هيئة شاى، أقراص، كبسولات كمكملات العلاج بالوخز بالإبر.
    - التحفيز الكهربائى (Electrostimulation): وهى تعطى التحفيز الكهربائى لحوالى 2 -4 إبرة والتى تستخدم لعلاج الآلام والتخلص من آلام العضلات.
    - الوخز بالليزر (Laser acupuncture): تحفيز للإبر بوسيلة غير الإبر.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:37 pm