يحتوي هذا المنتدى على مواضيع علمية قيمة وجميلة


    الكوليسترول

    شاطر
    avatar
    rabab qassem

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 24

    الكوليسترول

    مُساهمة  rabab qassem في الإثنين مارس 15, 2010 3:17 pm

    الكوليسترول
    "نحن قوم لا نأكل حتى نجوع..... وإذا أكلنا لا نشبع" صدق الرسول الكريم. المسرفون منا للأسف الشديد في الطعام يأكلون ويشبعون ويتخمون المعدة ويزحمون الجسد حتى لا يستطيع التنفس إلا بصعوبة ولا يأكلون إلا ما هو دسم كالزبد والسمن النباتي والكبد والمخ والكلاوي والبيض والبعض منا للأسف يتناول في إفطاره فقط أربع بيضات .. مأساة !!..
    *النتيجة هي زيادة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم والتعرض للإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين !
    *ما الكوليسترول؟ :
    مادة شبه دهنية تعتبر من المكونات الهامة التي تحافظ على الصحة وتدخل في تركيب الكثير من السوائل الحيوية كالصفراء وبعض الهرمونات.
    *من أين يأتي الكوليسترول؟ :تنتجه خلايا الجسم وخاصة خلايا الكبد لأن الكوليسترول مهم جدا لتكوين الهرمونات والمواد الأخرى الضرورية للجسم كذلك يوجد الكوليسترول في الطعام الذي نتناوله حيث تحتوي بعض الأغذية على كميات منه أكثر من سواها وخاصة الأغذية الحيوانية المصدر.
    *ما المقصود بالدهنيات المشبعة؟ :هي الدهنيات التي يؤدي زيادة استهلاكها إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.
    *ما الأطعمة الغنية بالدهنيات المشبعة؟ :
    هي الزبد- السمن البلدي- بعض أنواع السمن الصناعي- المخ- صفار البيض- للحم الضأن- الكبد- الكلاوي- الشوكولاتة وزيت جوز الهند.
    *ما الأطعمة الغنية بالدهنيات غير المشبعة؟ :هي الزيوت النباتية السائلة- الجبن القريش- بيض البيض- الأسماك- الحيوانات البحرية- الديك الرومي.
    *هل هناك علاقة بين أمراض القلب وارتفاع الكوليسترول الضار؟ :
    بالتأكيد فقد أثبتت الأبحاث أن ارتفاع معدل الكولسيترول الضار في الدم يزيد من احتمال الإصابة بأمراض شرايين القلب.
    *ما المعدل الطبيعي لنسبة الكوليسترول في الدم؟ :لا يوجد معدل واحد يمكن اعتباره طبيعيا ومع ذلك فإن الجمعية الأوروبية لتصلب الشرايين والمعاهد القومية للصحة في الولايات المتحدة تعتبر أن نسبة الكوليسترول التي تفوق (200مليغرام) تزيد من الخطورة بالإصابة بأمراض القلب والمعدل الطبيعي لنسبة الكوليسترول في الدم هو من (180-250 مليجرام) .. وهو المتعارف عليه.
    *ماذا عن العلاج الغذائي؟ :يجب أن نعرف أن العلاج الغذائي هو الأساس في علاج ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.. وذلك بمراعاة الإقلال من الدهون الحيوانية المشبعة مثل: الزبد والسمن البلدي واتخاذ اللازم للإقلال من كمية الدهنيات عموما بحيث لا تزود الجسم بأكثر من (30 %) من الطاقة الحرارية اللازمة .. ويستحسن زيادة استعمال الزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت بذرة القطن والزيت الحار وزيت عباد الشمس وزيت فول الصويا مع مراعاة أن زيت جوز الهند الذي يستعمل في كثير من بدائل اللبن أو اللبن الصناعي غير المستحلب إذ أنه دهن مشبع رغم أنه سائل.
    *ماذا عن الأطعمة الغنية بالكوليسترول؟ :
    يجب الإقلال منها وخاصة من الكبد والمخ والكلاوي ويستحسن عدم تناولها أكثر من مرة أو مرتين في الشهر على الأكثر أما صفار البيض فيفضل الاقتصار علىتناول3 بيضات أسبوعيا.
    *ماذا عن السكريات و النشويات؟ :يفضل الإقلال من تناول السكريات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:42 pm