يحتوي هذا المنتدى على مواضيع علمية قيمة وجميلة


    الطب البديل و الاعشاب-1-

    شاطر
    avatar
    ali saleh

    المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 21/02/2010
    الموقع : safita

    الطب البديل و الاعشاب-1-

    مُساهمة  ali saleh في الثلاثاء مارس 09, 2010 2:32 pm

    Encyclopedia الطب البديل و الاعشاب
    فوائد الشاي الاخضر
    للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، ومن الفوائد:

    1- يساعد على حرق الدهون.

    2- يساعد على تسريع عملية الايض؛ لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية.

    3- إن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعر حراري إضافي يومياً.

    4- كذلك وجد الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر أن الطاقة لديهم تعززت بشكل كبير، وعلاوةً على ذلك يخفض الشاي الأخضر مستوى السكر في الدم، والذي يعتبر مسؤولاً عن خزن الجلوكوز على شكل شحوم، ولذا فإن تخفيض مستوى السكر يخفض أيضاً مستوى الشحوم المخزونة في الجسم.

    5- يحمي القلب من الأمراض.

    6- يخفض مستوى الكولسترول في الدم؛ لأن تأثيراته المضادة للأكسدة تمنع تأكسد الكولسترول الضار Ldl في الشرايين.

    7- يمنع تشكل الجلطات الدموية غير الطبيعية، وأن له نفس فعالية الأسبرين في هذا المجال.

    8- يزيد مستويات الكولسترول النافع Hdl الذي يساعد على إزالة الصفائح الدهنية من جدران الشرايين.

    9- يساعد في تخفيض ضغط الدم.

    10- يحمي من الإصابة بمرض السكري.

    11- يساعد على الوقاية من التسمم الغذائي .

    12- ونظراً لأن الشاي الأخضر يقتل البكتيريا فإن شربه مع الوجبات يمكن أن يخفض خطر الإصابة بالتسمم الغذائي البكتيري، ويمنع نمو البكتيريا في الأمعاء، ويساعد على نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

    13- يمنع رائحة الفم.

    طريقة التحضير:
    يوضع الماء المغلي عليه ويغطى ويترك لعدة دقائق، ثم يضاف إليه السكر حسب الرغبة، ويمكن إضافة الليمون

    وأتفضلوا فنجان من الشاى الأخضر
    فوائد التمر
    فوائد التمر العجيبه
    أظهر تحليل التمر الجاف - حسب المصادر الطبية - أن فيه 70.6% من الكربوهيدرات و2.5% من الدهن و33% من الماء و1.32% من الأملاح المعدنية و10% من الألياف وكميات من الكورامين وفيتامينات أ - ب1 - ب2 - ج، ومن البروتين والسكر والزيت والكلس والحديد والفوسفور والكبريت والبوتاس والمنغنيز والكلورين والنحاس والكالسيوم والمنغنيزيوم.

    وهذا معناه أن للتمر قيمة غذائية عظيمة وهو مقوٍ للعضلات والأعصاب ومرمم ومؤخر لمظاهر الشيخوخة، وإذا أضيف إليه الحليب كان من أصلح الأغذية وخاصة لمن كان جهازه الهضمي ضعيفاً.

    إن القيمة الغذائية في التمر تضارع بعض ما لأنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية، وهو يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ويعطى على شكل عجينة أو منقوع يغلى ويشرب على دفعات، ويفيد خاصة الأولاد والصغار والشبان والرياضيين والعمال والناقهين والنحيفين والنساء الحاملات.

    ويزيد التمر في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها والخوص ويكافح الغشاو ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدئ الأعصاب ويقويها ويحارب القلق العصبي وينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس بتناوله صباحاً مع كأس حليب، ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ويقوي العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل - عند الصائمين والمرهقين -.

    والتمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى، ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم وأليافه تكافح الإمساك، وأملاحه المعدنية القلوية تعدل حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط الدم وإضافة الجوز واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله، ولا يمنع التمر إلا عن البدينين والمصابين بالسكري.

    ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة، بما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضاً على تقليل النزف، وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكر الذي يعطي هذه الطاقة.

    أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من العشا (عمى الليل) ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تظل سليمة.

    والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توتر الأعصاب وانسداد الشهية، ويساعد على هضم الكريمائية والدهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).

    وأما سكريات التمر فهي الغليكوز والليكولوز والسكاروز يمتصها الجسم ويتمثلها بسهولة فتصل سريعاً إلى الدم فإلى الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد.

    والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.

    وقد جاء عن التمر وفوائد تناوله الكثير من الروايات عن النبي (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته المعصومين (عليهم السلام) ومنها عن أبي عبد الله عن آبائه (عليهم السلام) قال: قال أمير المؤمنين (عليه السلام): (ما تأكل الحامل من شيء ولا تتداوى به أفضل من الرطب).

    ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام) حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة إذ نقرأ في القرآن الكريم (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً* فكلي واشربي وقري عيناً).

    وعن أبي عبد الله عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعلي (عليه السلام): (يا علي إنه ليعجبني أن يكون الرجل تمرياً).

    وفي حديث لأمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (خير تمراتكم البرني فأطعموا نساءكم في نفاسهن تخرج أولادكم حلماء).

    وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (كلوا التمر فإن فيه شفاء من الأدواء).

    وعن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (كلوا التمر على الريق فإنه يقتل الديدان في البطن).

    وعنه (صلى الله عليه وآله): (من أصبح بتمرات من عجوة لم يضره ذلك اليوم سم ولا سحر).

    هذا وكتب طب المعصومين (عليهم السلام) مليئة بالروايات عن التمر فاسمع واعجب.
    ططب الأعشاب:
    - من أكثر فروع الطب البديل استخداماً هو طب الأعشاب أو الطب العشبى، فتتعدد أنواع الأعشاب واستخداماتها وأغراضها فتوجد أعشاب تخص:

    - الحالات الطبية المرضية.
    - صحة الطفل.
    - صحة الرجل.
    - صحة المرأة.
    - التقدم فى السن.
    - بالإضافة إلى المصادر العشبية المتنوعة.
    يلجأ المتخصصون فى طب الأعشاب إلى استخدام كل جزء فى النبات: الأوراق - السيقان - الزهرة - الجذور لعلاج الأمراض أو تخفيفها أو حتى تجنب الإصابة بها، وجميع العلاجات العشبية هى علاجات خاضعة للتجربة المعملية والأبحاث.
    - ويستخدم البعض منها فى تركيبات الأدوية والعقاقير الطبية التى تباع فى الصيدليات ومنها:
    - عقار مضاد للأورام (Vincristine).
    - منظم لضربات القلب (Digitalis).
    - موسع للشعب الهوائية (Ephedrine).
    فكل هذه العقاقير تم اكتشافها فى الأصل من التجارب على الأبحاث.

    يوجد على سطح الكرة الأرضية أكثر من 750.000 نبات والقليل منها فقط تم إجراء الأبحاث عليه ودراستها ودائماً ما يتم التركيز على دراسة مكونات نشطة فى النبات بدلاً من دراسة الخواص الطبية لكل نبات. ونجد أن الطب الطبيعى ليس مثل العقاقير المصنعة فهى تأخذ وقت أطول لكى تأتى بفاعليتها.

    * التحضيرات العشبية المختلفة:
    توجد الأعشاب فى صور شتى فمنها فى صورتها الخام أو المجفف أو التى توجد على هيئة كبسولات أو أقراص أو فى صورة سائلة، يمكن أن تباع بمفردها أو فى صورة مركبات (أكثر من نوع عشبى). وتعتمد جودة أى نوع من التحضيرات العشبية على جودة العشب الخام الذى صُنعت منه هذه التحضيرات المختلفة.
    وتنمو الأعشاب فى صورتين: التى تنمو بفردها أو تزرع بفعل الإنسان، وقد يكون النوع الأول أفضل حيث تكون الأعشاب بعيدة هنا عن تدخل الإنسان وتعرضها للمواد الكيميائية .. فى حين أن النوع الذى يزرعه الإنسان إذا أعطى له اهتمام باستخدام السماد العضوى بعيداً عن استخدام المبيدات الحشرية فسيكون العشب صحياً.
    * أما صور التحضيرات العشبية فهى كالآتى:
    - الأعشاب فى صورتها الخام.
    - الصبغات.
    - المستخلصات.
    - الكبسولات.
    - الأقراص.
    - حلوى مشتملة على مادة طبية.
    - المراهم.

    * الصبغات:
    هى تحضيرات عشبية تحتوى على الكحول، حيث يلعب الكحول وظيفة المستخلص للخواص النشطة للعشب وتركيزها. كما أنه يعمل على حفظ الأعشاب وبما أن الصبغات سهل امتصاصها عن طريق الجسم فتحضيرها هى طريقة فعالة لمركبات الأعشاب وتحضيراتها. ويظهر طعم العشب بقوة فى هذا النوع وقد يكون مذاقه غير لذيذ (مر أو لاذع المذاق)، وهناك عامل مهم إذا تم استخدام الأعشاب للأطفال وحيث يوجد بها كحول فمن أجل تخفيف نسبة الكحوليات يضاف إلى الجرعة التى سيأخذها الطفل 1/4 كوب من الماء الساخن جداً وبعد مرور خمس دقائق ستجد تطاير الكحول حتى يبرد ويمكن للطفل تناوله.

    * المستخلصات (الخلاصات العشبية):
    للحصول على خلاصات من العشب يكون ذلك عن طريق الكحول أو الماء إذا كان يباع فى صورته السائلة وهذه الخلاصات تكون فى صورة مركزة.

    * الكابسولات والأقراص:
    تحتوى الكابسولات أو الأقراص على مسحوق العشب الخام ولابد من التأكد أنه تم تعبئة الكابسولات بعد 24 ساعة فقط لا أكثر من سحق العشب الخام وهذه الكابسولات أقل فى الفاعلية من الخلاصات العشبية والصبغات.

    * الشاى العشبى:
    توجد أنواع عديدة من شاى الأعشاب، وعن استخدامه فهو معبأ فى صورة أكياس صغيرة صغيرة تنقع فى الماء المغلى.

    * الحلوى المشتملة على مادة طبية:
    وهى أعشاب محلاة بطريقة طبيعية تستخدم للأغراض الطبية ومنها مركبات نزلات البرد، ومهدئات السعال، مضادات الاحتقان، ويضاف إليها فيتامين (ج) مع تجنب اختيار الأعشاب المحلاة بالسكر المكرر.

    * المراهم والدهانات:
    فيوجد المرهم الذى يستخرج من نبات الآذريون يصلح للجروح، أما جيل الصبر فيستخدم للحروق الصغيرة بما فيها حروق الشمس، ويوجد منها الذى يداوى آلام العضلات.

    وعند استخدام العلاج العشبى لابد من اتباع التعليمات والتوصيات المرفقة بكل مستحضر عشبى كما الحال فى العقاقير التقليدية الطبية. وإذا كان مذاق العشب قوى يتم تخفيفه ببعض العصير أو الماء، أما فى حالة الكبسولات فيمكن أخذ ملعقة من صوص التفاح معها أو بإذابتها فى عصير فاكهة حلو. بالنسبة للأطفال الكبار يمكن تحلية شاى الأعشاب بالعسل وإذا كان الطفل تحت 18 شهراً غير مسموح له بالعسل حتى لاتظهر عليه أعراض الحساسية والبتولية (نوع من أنواع التسمم الغذائى). أما الطفل الرضيع فيمكن خلطه مع لبن الأم وإعطائه العشب بقطارة أو سرنجة فى فمه، وللأم التى ترضع يمكن أن تأخذ جرعة الكبار والتى تنتقل لصغيرها فى لبن الثدى وتحدث نفس التأثير المباشر لطفلها إذا أرادت أن تعطيه علاج من العشاب.
    لابد أن يستخدم الشخص حكمه الذاتى على الأعشاب عند استخدامها كعلاج لأن استجابات الأشخاص تختلف لها لفإذا ظهر طفح، آلام بالمعدة، صداع .. عليك بالتوقف على الفور.
    ولا تظهر الآثار الجانبية للأعشاب إذا التزم الشخص بالجرعات الموصوفة له، وتأتى الاضطرابات المتصلة بالأعشاب دائماً من الجرعات الكبيرة أو من استخدام العشب لفترة طويلة من الزمن فمثالاً على ذلك إذا تم استخدام الكاموميل لفترة طويلة يسبب حساسية من عشب الرجيد (Rag weed)، ويسبب العرق سوس ارتفاع ضغط الدم لذا فمهما كان العشب يستخدم مع الأمراض المزمنة التى تتطلب علاج لفترات طويلة من الزمن فمن غير المحبذ الاستمرار على نفس العشب وإنما استخدامه لفترة محدودة أو تناوبه مع غيره من الأعشاب,

    * التحضيرات العشبية المختلفة.

    * الأعشاب الطبية الأكثر شيوعاً فى الاستخدام وفوائدها:

    العشب الاستخدام الطبى الجزء المستخدم فى العشب صورة العشب الطبية الآثار الجانبية الملاحظات
    فصِفصِه يحتوى على الفلوريد الطبيعى الذى يمنع تسوس الأسنان الأوراق صبغة - شاى - كبسولات
    الصبر يستخدم موضعياً: مخفف للألم - للحروق - للحلمة الملتهبة - لهرش الجدرى.
    للاستخدام الداخلى: التهابات المعدة - الإمساك لب الثمرة من داخل الأوراق سائل يوضع موضعياً على المنطقة المصابة أو يؤخذ داخلياً ممتاز لإفراز لبن الثدى
    الأرقطيون منقى للدم - مساعد فى علاج حب الشباب الجذور صبغة - شاى -كبسولات - جذور طازجة مطهية جفاف الفم - توسيع حدقة العين يستخدم مع غيره من الأعشاب، يحذر الاستخدام فى حالة الحرارة أو وجود علامات العدوى الحادة
    الآذريون مفيد للقطع والحروق والبثرات - يزيد من سرعة التئام الأنسجة الزهرة لوسيون - كريم -صبغة يدهن موضعياً على المناطق المصابة يمنع الاستخدام لأكثر من أسبوعين متتاليين: التناوب أسبوعان من الاستخدام وأسبوعان من التوقف
    الخروب يساعد على التخفيف من الإسهال أو منعه القرنة -البزور يخلط مسحوق الخروب مع الماء ويتم شربه
    الكاموميل مخفف لآلام المعدة - مساعد على التسنين - يساعد على الاسترخاء والتحفيز على النوم الزهرة صبغة - شاى - كبسولات - حمام حساسية للأشخاص التى تعانى من الحساسية
    الشبث مخفف لآلام المغص والغازات الأوراق شاى - فى الحساء - مع الخضراوات لا تعطيه للشخص الذى لديه حساسية من عشب "الرجيد"
    الشمر مساعد فى المغص وآلام المعدة البزور شاى - كبسولات الجرعات الكبيرة منها تسبب تهيج للجلد - الغثيان - القىء غير محبذ استخدامه لفترة طويلة من الزمن من خمسة أيام لأسبوع فى المرة الواحدة ثم التوقف أسبوع وهكذا
    الحلبة طارد للبلغم - مساعد فى احتقان الحنجرة والصدر البزور شاى -كبسولات لا تستخدم خلال فترة الحمل
    الكتان ملطف للجهاز الهضمى - يعالج الإمساك البزور شاى - كبسولات - زيت استثارة - التنفس السريع يسبب رائحة للجسم غير مالوفة ولكن لفترة مؤقتة وتختفى
    الثوم مضاد حيوى - مضاد للتعفن فصوص طازجاً - كبسولات -سائل انتفاخ - اضطرابات بالمعدة - التهابات جلدية الفصوص آمن عندما تطهى لكن الأرواق سامة، وعندما تتناوله الأم التر ترضع فهو يفيد طفلها إذا كان يعانى من الإمساك
    الزنجبيل يساعد فى الهضم - يخفف من الاحتقان - يحفز على إفراز العرق - يخفف من آلام العضلات - يخفف من الحمى الجذور صبغة - شاى - حمام أو زيت لآلام العضلات الإسهال - الغثيان يستخدم طازجاً، أو الكبسولات بدون رائحة سائغة أكثر للأطفال
    العرق سوس مفيد للجهاز التنفسى -يزيد الطاقة الجذور صبغة - شاى - كبسولات ارتفاع ضغط الدم إذا تم الاستخدام لفترة طويلة من الزمن يستخدم بحرص أثناء الحمل، لا يؤخذ أكثر من أسبوع لعشرة أيام
    الباباى يساعد فى الهضم - يخفف من عسر الهضم والغازات فاكهة - أوراق ثمرة الفاكهة تؤكل طازجة - الأوراق فى الشاى حرقان فم المعدة تستخدم البزور فى آسيا للقضاء على الطفيليات
    البقدونس مدر للبول - يساعد فى علاج عدوى المثانة أوراق شاى - كبسولات دوار - صداع - سخونة - غثيان - قىء - هرش يستخدم بحرص مع الحمل، الكميات الزائدة منه توقف إفراز اللبن للأم التى ترضع
    النعناع يساعد فى الهضم - يخفف من أعراض الغثيان - يخفف من حرقان فم المعدة والغازات والإسهال أوراق صبغة - شاى - كبسولات الجرعات الزائدة تؤدى إلى تهيج المعدة وبرودة الجسد
    الروزمارى يزيد من نشاط الدورة الدموية - يعالج نزلات البرد والصداع واحتقان الحنجرة - مضاد للتشنجات أوراق شاى - أو يضاف للحساء الغثيان - الإسهال يمكن ان يستخدم الشاى كدهان موضعى لتقوية فروة الرأس والمساعدة على نمو الشعر
    الزعتر يخفف من احتقان الرئة - الإسهال - يعالج نقص الشهية - والانتفاخ والمغص أوراق شاى - أو يضاف للحساء الكميات الكبيرة منه تسبب منه إسهال يستخدم كغسول للفم

    * تحذيرات:
    1- أية عقاقير طبية بما فيها الأعشاب قد تؤدى إلى ظهور الحساسية عند بعض الأشخاص. وقد تظهر أعراض الحساسية بعد أول مرة من أخذ الأعشاب أو بعد عدة مرات ومن أعراض الحساسية التى تظهر: الهرش، التورم، الطفح الجلدى، أو صعوبة فى التنفس.
    2- ومن الهام أيضاً قراءة التعليمات الخاصة بالجرعات الصحيحة حتى تتجنب التسمم منها.ب الاعشاب - العلاج بالاعشاب

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 28, 2017 9:38 pm