يحتوي هذا المنتدى على مواضيع علمية قيمة وجميلة


    تصلب الشرايين

    شاطر
    avatar
    rabab qassem

    المساهمات : 4
    تاريخ التسجيل : 20/02/2010
    العمر : 24

    تصلب الشرايين

    مُساهمة  rabab qassem في السبت فبراير 27, 2010 1:44 pm

    *تصلب الشرايين*
    *الشرايين:حساسة للعادات الغذائية السيئة وللدهون وللطعام الدسم ...حساسة للتدخين وللكسل وعدم ممارسة الرياضة .. وحساسيتها وحزنها قد يصيبانها بالتصلب .... تعالوا نتحدث قليلا عن تصلب الشرايين:
    *ما الأمراض التي تصيب الشرايين؟ :
    كثيرة ولكن الغالبية العظمى منها هي ما نسمع عنه كثيرا وتعرف باسم تصلب الشرايين وتصيب الغالبية من الناس.
    أما الأعراض الأخرى فهي مثل: العيوب الخلقية التي تصيب الشرايين التاجية أو بعض الأمراض التي تصيب نوعية معينة من البشر مثل العرق الأصفر الذين يصابون بأمراض شرايين خاصة بهم لا تصيب العروق الأخرى أما العرب فليس لديهم أمراض خاصة بهم ولكنهم يصابون بالأمراض المعروفة في العالم كله وأهمها تصلب الشرايين.
    *ما علاقة الغذاء بتصلب الشرايين؟ :للغذاء علاقة وثيقة ووطيدة بتصلب الشرايين: فهناك نوعيات معينة من الغذاء وخاصة الغنية بالدهون كالسمن والزيت واللحوم الدسمة والطهي الشديد الدسامة لدرجة أن الواحد منا يستطيع بملعقته أن يرفع كميات من السمن ويعزلها عن الطعام نفسه ويزيد من خطورة هذه الأطعمة على الشرايين عدم ممارسة الرياضة والحياة الروتينية التي لا يتخللها مجهود عضلي أو جسماني مما يزيد من نسبة الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول عن المعدل الطبيعي وبالتالي تترسب على جدران الشرايين وتسبب تصلب الشرايين.
    *ماذا يحدث للشرايين عندما تتصلب؟ :من المعروف أن الشرايين العادية تتمتع بدرجة كبيرة من المرونة وعندما تترسب عليها الدهون تفقد هذه المرونة كما أن الشرايين في حالتها الطبيعية تكون مبطنة بطبقة ملساء تمنع ترسب الدم أو تجلطه وهذه الطبقة تتحول إلى طبقة خشنة ويتوالى ترسب الدهون عليها إلى أن يضيق الشريان ولا يبدأ تأثير هذا الضيق إلا بعد أن يزيد عن 50% لأن من حكمة الله سبحانه وتعالى أننا جميعا لدينا احتياطي من الشرايين تماما كما في الرئتين والكليتين ويبدأ الإنسان في التأثر من هذا الضيق عندما يصل إلى حوالي 80% عندئذ يبدأ الشعور بالألم في الصدر وفي حالة انسداد الشريان تماما تحدث الجلطة.
    *هل يؤثر التدخين على أمراض الشرايين؟ :
    بالطبع فالتدخين يعتبر واحدة من أهم عوامل الإصابة بتصلب الشرايين لأن دخان السجائر يعمل على ترسيب الدهون على جدران الأوعية الدموية.
    *هل يصيب تصلب الشرايين كبار السن فقط؟ :في الخمسينيات كانت أمراض القلب وتصلب الشرايين تصيب من تتعدى أعمارهم الستين ولكن في السبعينيات أصبح يصيب الشباب والكثيرين ممن هم فوق سن الأربعين وفي التسعينيات وهذا هو المفزع أصبح تصلب الشرايين يصيب من هم في أعمار الزهور ممن في سن العشرين والثلاثين.
    من الأكثر إصابة بتصلب الشرايين الرجل أم النساء؟ :احتمال إصابة الرجال بأمراض القلب أكثر من احتال إصابة النساء لأن المرأة يفرز جسمها هرمونات تحميها من تصلب الشرايين حتى تصل إلى ما يسمى سن اليأس.
    *هل يمكن الوقاية من أمراض الشرايين؟ :
    بالتأكيد يمكن ذلك بإتباع نظام غذائي سليم أو ممارسة الرياضة بانتظام والامتناع عن التدخين وعدم التعرض للضغط العصبي الشديد قدر الإمكان بالإضافة إلى هذا كله لابد من إجراء متابعة طبية دقيقة بعد سن الخمسين.
    *ماذا عن العلاج؟ :
    يتحدد حسب نوع الإصابة والعلاج الشائع يتم باستخدام أدوية توسيع الشرايين وتهدئة عضلة القلب وهناك حالات تعالج بالقسطرة القلبية وقد انتشرت هذه الطريقة في السنوات العشر الأخيرة وتستخدم في حالات ضيق شريان واحد أو اثنين من شرايين القلب ثم هناك التدخل الجراحي.
    avatar
    YARA SLMAN

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 24/02/2010
    العمر : 23
    الموقع : safita

    رد: تصلب الشرايين

    مُساهمة  YARA SLMAN في الأربعاء مارس 03, 2010 7:02 am

    المـــوضـــوع حلـــو كــتــيــر Smile Very Happy Wink

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 2:34 pm